كيف يتم مراقبة نسبة السكر في الدم؟


مراقبة وعلاج نسبة السكر في الدم في NICU

سكر الدم  هو كمية السكر في الدم. يحتاج الجسم إلى السكر ليعمل. يجب أن يبقى سكر الدم ضمن نطاق معين حتى يكون الجسم بصحة جيدة. مادة كيميائية في الجسم (هرمون) تسمى الأنسولين تساعد الجسم على الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم. في العديد من الأطفال حديثي الولادة ، يكون سكر الدم مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا. لذا سيراقب الأطباء بعناية مستوى السكر في دم طفلك أثناء إقامته في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU). إذا كان سكر دم طفلك مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا ، سيعيد العلاج السيطرة عليه.

لماذا السكر في دم طفلي غير طبيعي؟

  • إن انخفاض نسبة السكر في الدم أمر شائع لدى العديد من الأطفال بعد الولادة مباشرة ، حيث يعتاد جسم الطفل على تنظيم مستوى السكر في الدم دون مساعدة من جسم الأم.

  • قد يواجه الرضع المصابون بمرض السكري صعوبة أكبر في تنظيم سكر الدم لديهم.

  • يمكن أن يكون سبب ارتفاع السكر في الدم بسبب المرض أو الإجهاد. من الشائع أيضًا في حالات ما قبل الولادة التي تولد مبكرًا جدًا ، لأن العضو الذي يصنع الأنسولين ( البنكرياس ) لم يتم تطويره بالكامل.

يستخدم مقدم الرعاية الصحية شفرة صغيرة ( لانسيت ) لأخذ قطرة دم من قدم طفلك. يتم وضع الدم على شريط اختبار صغير هذا يقيس السكر في قطرة الدم.

يظهر الجزء السفلي من قدم الطفل مع مناطق على جانبي الكعب حيث يمكن استخدام الإبر.  يد تمسك بالإبر التي بها شفرة صغيرة في الداخل.

كيف يتم علاج مشاكل سكر الدم؟

  • إذا كان مستوى السكر في الدم منخفضًا جدًا ،  فقد تطعمين طفلك كثيرًا. يساعد السكر الطبيعي في حليب الأم أو الحليب الصناعي على رفع مستوى السكر في الدم. قد يعطي مقدم الرعاية الصحية أيضًا لطفلك السكر الإضافي (الجلوكوز) من خلال خط IV (في الوريد).

  • إذا كان سكر الدم مرتفعًا جدًا ،  فقد يعطي مقدم الرعاية الصحية طفلك الأنسولين. هذا يساعد جسم الطفل على استهلاك المزيد من السكر في الدم. إذا تم تغذية الطفل من خلال IV ، فقد يقوم مقدم الرعاية الصحية أيضًا بتخفيض كمية الجلوكوز في السائل IV. لكن الأطفال يحتاجون إلى بعض السكر للنمو والتطور كما يجب. لا يمكنهم إزالة الجلوكوز من الأعلاف.

هل يعاني طفلي من مرض السكري؟

في البالغين ، غالبًا ما تحدث مشاكل السكر في الدم بسبب مرض السكري. إذا كانت الأم مصابة بداء السكري ، فمن المرجح أن يعاني طفلها من انخفاض مؤقت لسكر الدم عند الولادة. تستمر المشكلة حتى يتكيف بنكرياس الطفل مع مستوى السكر الطبيعي في دمه. لكن مشكلة سكر الدم لدى طفلك لا تعني أن طفلك مصاب بالسكري. إذا كان طفلك يعاني من انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم عند الوليد ، فهذا لا يعني أنه من المحتمل أن يكبر طفلك مصابًا بداء السكري أيضًا.

تعليقات